الاثنين، 13 فبراير 2017

نادر يبحث عن السعادة...







كلمة .. حان أوانهـا: 

حقيقة يجب ألا نغفلها ونحن نتعامل مع طفل اليوم، هذا الطفل الذي أصبح يعيش واقعنا، بل أصبح يشاركنا همومنا وأفراحنا وآلامنا، وما أقصده من همومنا هو واقعنا المحلى والعربى والعالمى.  

لقد صٌبت الدنيا فوق رأسه صبًا من خلال الفضائيات التى أصبحت تلاحقه هو شخصيًا، فبات يسأل عن التلوث والإدمان والتعصب وخطف الأطفال، ولا يتكلم عن دينه فحسب بل يسأل عن دين صديقه الذي يعيش معه، ولماذا الاختلاف؟ 
 
أصبح مهمومًا ليس بقضاياه وحده بل بقضايا أمته، وهو يرى أشلاء الأطفال العرب ممزقةٍ حوله على شاشات التلفاز، وبالطبع يسأل عن المسئول، فاستقر في وعيه إسرائيل من كثرة الترداد، صار يرى من يتاجرون بالدين؛ فبدأ يسأل هل هذا من أمر الدين؟ هل يأمرنا ربنا بهذا؟ فأصبحنا نعلمه صحيح الدين. 

لهذا كله وغيره كتبت أبياتي محاولاً التعامل مع هذا الطفل الإشكالية .. الطفل المجدول بالجدل، فحاولت أن أغرس فيه قيم الوطنية، وقيم التدين الصحيح، وقيم التسامح مع بني وطنه من غير دينه، وقيم احترام الكبار، وقيم التفاؤل بالغد، حاولت أن أبحث معه عن السعادة ليجدها تارةً في الصحة وأخرى في غيرها وغيرها.

دعونا نبتعد عن التهويمات والكلاسيكيات المعتادة في مخاطبة [الطفل الكبير/ طفل اليوم].. ولا تسألوني عن أى مرحلةٍ أخاطب، بالطبع أنا أخاطب الطفل من سن الثامنة وحتى نهاية المرحلة الإعدادية، ولكن في قرارة نفسى أنا أخاطب الطفل المواطن الذي يسكن قلبي، ويشاركني وطني وبيتي وأحلامي، والذي سيصيغ المستقبل، وسيكون قائدنا، والجندي الذي سيحمل السلاح مُدافعًا عنَّا بعد ذلك.
 
إذًا فكان لابد لهذا الطفل من قيم تأسيسية جديدة وتراثية معًا تصيغ له هويته الدينية والاجتماعية والحضارية، من أجل صياغة مصر المستقبل، بعيدًا عن صخب التطرف والطائفية وإرساء قيم التعددية والمواطنة.
 

إلَّا الوطن..





قلت لهم إلا الوطن 
ولا أبدله بجنات عدن 
راح أكون زيك يا نابي 
في الوطن هزرع شبابي 
وندي درس للضروس 
فيه أهم من الفلوس 

وأغلى م الروح في البدن 
فيه الوطن .. فيه الوطن 

وقصائد أخرى كثيرة متنوعة بين العاطفة للوطن، وللحبيب، وللقيم النبيلة في حياتنا... 


الأعمال الكاملة ــ المجلد الأول








شكر وتقدير 
للأستاذة الدكتورة رانيا يحي 
للشاعر والعروضي فوزي محمود 
للأديبة والصحفية عزة أبو العز 
لحروف منثورة ومؤسسها 
الروائي الكبير مروان محمد 
وللقراء الأعزاء... 
........................................................... 

الفهارس 

- شكر وتقدير ..........................................7 
- مقدمة الأستاذة الدكتورة رانيا يحي .................. 8 
- مقدمة الشاعر والعروضي فوزي محمود............. 10 
ـــــ الديوان الأول: "إلا الوطن" ...................... 15 
ـــ الاهداء............................................ 16 
موافقون .............................................. 17 
مش هنبيع ............................................ 20 
عاش الزعيم ......................................... 24 
لبلاب ................................................ 26 
قول يا بتاع ........................................... 28 
إلا الوطن ............................................ 30 
قلق .................................................. 32 
نعم .. نعم ........................................... 33 
ناقصين أدب ......................................... 36 
الثورة مستمرة ....................................... 39 
مصر بتنادي ..........................................40 
خالد الخالد ...........................................41 
بلد الحبايب ......................................... 42 
يا عم الشيخ ........................................ 44 
بعدك يا جاهين...................................... 45 
المتهم البريء ...................................... 477 
لقاء اللالقاء ......................................... 49 
تخيلات أب مسافر ................................. 51 
مخلوع ............................................. 52 
حبيبتي ............................................. 54 
يسوعك ........................................... 56 
خير الورى ....................................... 58 
قول يارب ......................................... 59 
لله يا مسلمين ..................................... 61 
يا الله ............................................. 63 
عودٌ مبرور ....................................... 65 
أمي ............................................. 67 
قهوتك ............................................ 69 
بلاش المطرة .................................... 71 


- الديوان الثاني: "نادر يبحث عن السعادة" ......... 74 
- مقدمة الناقدة الصحفية عزة أبو العز............... 75 
- كلمة المؤلف ..................................... 81 
راجعين المدرسة .................................. 82 
لازم نتواصل ...................................... 83 
الحريف ............................................ 86 
احترام الكبير ....................................... 87 
الدنيا برد ........................................... 89 

النتيجة التعادل .....................................91 
حاسب ..حاسب .....................................92 
الحلم لمَّا مات .......................................93 
التدخين ........................................ 95 
ابني حبيبي .......................................... 96 
إصحا يا أحمد ...................................... 97 
أحلى البشر ......................................... 99 
بكره هيحصل ...................................... 101 
مش معوُق .......................................... 102 
بلاش تحزن ........................................ 104 
ولادك يا مصر ......................................105 
قولها بفخر ......................................... 107 
أركان الإسلام ...................................... 109 
الصلاة ............................................. 110 
ليه بتشتم؟ .......................................... 112 
هدية وهداية ........................................ 113 
نداء إلى أطفال العالم .............................. 115 
يا عالم شوف ...................................... 117 
أطفالك يا مصر .................................... 119 
النابغة ابن الهرميل...................................120 
نادر السيد .......................................... 122 
جودي عادل ........................................ 124 
حبيبى محمد ........................................ 125 
أنس بن ماجد ........................................127 
نادر يبحث عن السعادة "صورة غنائية"............129 

-الديوان الثالث: "رباعيات لما فات وآت"......... 145 
- فلسفة حياة دكتورة رانيا يحي ....................146 
- سيرة تعريفية بالكاتب .............................164 


رابط  التحميل:
http://herufmansoura2011.wixsite.com/ebook/single-post/2016/05/10/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%AC1

حَاَوَرْتُهُمْ وَحَاَوَرُوُنِي



بسم الله الرحمن الرحيم .. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فإنه ليسعدني أن أقدم للمكتبة العربية كتابًا يضم في طياته نتاج عقول شتى من أبناء الثقافة العربية، من مشرقها ومغربها، وشامها، قام على رعايته إتحاد الكتاب والمثقفين العرب برئاسة الدكتور محمد حسن كامل الذي سيبين في كلمته التي أرسلها بالعامية مصورة من فرنسا ــ ففصحتها وأوجزتها ــ كافة الأحداث التي واكبت ذلك الحوار من منشأه إلى منتهاه، ولذا فليس هناك داعٍ للتكرار. 

وبعد هذا الحوار الشاق والمضني والناجح، وجب عليَّ التقدم بالشكر الوفير إلى صاحب الفكر القدير المفكر المصري الكبير الدكتور محمد حسن كامل، رئيس إتحاد الكتاب والمثقفين العرب الذي زرع للثقافة العربية شجرة جمعت تحت ظلها الوريف باقة من ألمع أدباء وشعراء الوطن العربي على امتداده، فتعارفنا وتآلفنا.. وتلاقحت أفكارنا، كما أتوجه بالشكر أيضًا لنائب رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب الناقدة اللبنانية البارعة الدكتورة عبير البرازي .. التي أسهمت إسهامات يبدو نورها من موقعها الكريم في قلوب أعضاء الإتحاد. 

وإلى الذي مر على سيرتي فعطَّرها بجميل بنانه، وحلو بيانه الشاعر الذي امتلك ناصية القصيدة الخليلية وصال فيها وجال، وأصدر الدواوين ونال الجوائز، وعشق الحوار 
شاعر الجزائر الكبير ياسين عرعار.. الذي أشكره أولاً على سهره على هذا الحوار، وثانيًا على هذا العطر المنهمر الفياض من الثناء على شخصي الذي استعاد منه واستزاد،لأنه من شخص خلوقٍ كريم.. يعرف للكلمة موقعها ومبناها، وثناء الكرامِ دواء. 

وأشكر أخيرًا ابن الشرق الجزائري الناقد الشاعر الكبير عادل سلطاني مثلث اللغات، حيث يكتب بالعربية، والأمازيغية، والفرنسية بنفس الجودة والطلاقة. 

وأشكر قراء العربية الكرم الذين تابعوا وسيتابعون هذا الحوار وسيستمتعون به، وأنا على ثقة من هذا بعون الله تعالى، فسيجد كل قارئ فيه مشربه، وسيقضي منه نهمته. 

ولا يسعني في النهاية إلا التقدم بالشكر الجزيل إلى إدارة موقع حروف منثورة للنشر الإليكتروني لما يقومون به من خدمة جليلة للثقافة العربية، وما قاموا به من أجل خروج هذا الكتاب القيم للنور. 

رابط التحميل:
http://herufmansoura2011.wixsite.com/ebook/single-post/2015/03/22/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%AD%D8%A7%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%89-%D9%88-%D8%AD%D8%A7%D9%88%D8%B1%D8%AA%D9%87%D9%85



مع مهندس العروض الرقمي وقفات وتساؤلات



لم يكن العروض الرقمي انقلابًا على عروض العبقري الخليل بن أحمد الفراهيدي أو خروجًا من نظامه وبنيانه مثل من حاولوا عبر قرون الخروج عليه ولا يزالون، أو مثَّل طوْرًا من أطوار التجديد التي لامست الشكل أو المضمون، بل هناك التزام واضح وتام من أرباب الرقمي على أن التفاعيل والرقمي كلاهما أسلوبان لتقديم عروض الخليل؛ فالتفاعيل جميلة ونجحت في نقل علم الخليل على نحو مفصل مجزأ، والرقمي أسلوب للتواصل مع تفكير الخليل بكليته انطلاقًا للتفاصيل، كما أنهم لايجبرون أحدًا على تعلم العروض بالتفاعيل أن ينتقل إلى تعلمها رقميًا. 

وللحق لم يكن العروض الرقمي هو المحاولة الوحيدة ــ ولن تكون الأخيرة ــ من تلك المحاولات الحثيثة والمستميتة من أجل الحفاظ على القصيدة العمودية، والتمسك بشدة بعروض الخليل، وأيضًا الوقوف بشراسة ضد الهجمات الشرسة التي تستهدف ضعضعته ومن ثم الانقضاض عليه دفعة واحدة، تحت دعاوى كثيرة: صعوبته، عدم استساغته، وأنه نظام عروض عفا عليه الزمن ولا يواكب الثورة الهائلة الحادثة في اللغة ومتطلبات الحياة ودعاوى أخرى كثيرة. 

من أشهر الأسماء التي علقت بأذهان المهتم بالعروض الرقمي والبارزة على الساحة الأدبية بكثافة هو المهندس والشاعر والعروضي الكبير خشان محمد خشان، والذي ضم إلى تلك الألقاب صفات خُلقية لصيقة به؛ فهو رجل عادل يشير إلى من أضاف من السابقين، كما لا ينسى ذكر من لحقوا به، يبرز ويلصق كل إضافة بصاحبها ولا ينسبها إلى نفسه، قاريء جيد لكثير من العروض غير العربي، متواضع لا تسعف الكلمات وصف هذه الشيمة فيه، هاديء النفس والنبرات، يستوعب كل هجوم عليه، ويصده بالعلم والدليل والحجة، لا يميل إلى أساليب التقليل من الخصم أو الاستهانة به وبما يقول، لا يتعالى بعلمه، ولا يشغِّب على محدثه، بل صبور عليه وإن أخطأ في عرضه لقضيته، يحترم محاوره من أهل التخصص فلا يرميهم بالجهل كما يفعل غيره من أنصاف المثقفين، دؤوب على التواصل مع من يسعى لتعلم الرقمي من العروض، صبور غير عجول في نشر دعوته بين الموهوبين وغيرهم من الشعراء والعروضيين للنهل من مشرب الرقمي السهل. 

تمكن العروضي خشان خشان من استيعاب كل المناهج العروضية لغيره والرقمي خاصةً وضمها في إطار واحد هو الدعوة إلى تعلم العروض الرقمي، سواء بالدروس، والتلوين، والفيديو، والكتب، والإحالة على مقالات غيره، لا يستأثر بعلم ولا يمنع غيره منه، ولا نفسه أيضًا من الإعجاب والتشجيع والتعليق على صاحب كل فكرة تضيف إلى تعلم العروض حتى لو كانت تلك الفكرة لا تصب في الرقمي فلا ينكرها أو يتجاهلها أو يحاربها، فغايته أن يتعلم الكل العروض الرقمي تيسيرًا عليهم لفهم وصناعة قصيدة عربية تغرد داخل السرب والنسق الخليلي ليس بعيدًا عنه.

خشان خشان رجل صاحب دعوة؛ فهو لا يمل من عرض العروض الرقمي على أكثر من موقع مشاركًا وموضحًا ومجادلًا، لا تفتقده أبدًا ولا تشعر بغيابه؛ فهو يصحح وينافح ويؤيد ويعضد ويدعو في أدبٍ جم ولسان عفيف وخلق نبيل، حتى لتظنه كأنه هو طالب العلم وأنت المعلم، لا يأنف من مد يد العون لكل عضو، وينشيء له صفحته بنفسه، بل يبشره بأنه سيكون معلمًا بعد حين، ولذا فقد خلق حالة من التعاضد والتعارف بين جميع الدارسين السابقين واللاحقين ليفيدوا غيرهم كما استفادوا هم حتى صار تلامذته كخلايا النحل التي لا تمل التحليق، وجمع الرحيق، وإنتاج العسل، لقد علمهم ــ بحق ــ كيف يكونون فرق عمل، بث فيهم روح الجماعة تلك التي نفتقدها تربويًا وإداريًا ورياضيًا وعلميًا على طول مساحة الوطن العربي كله، ولكنها باتت واضحة المعالم في أكاديمية خشان وإحدى ثمرات أساليبه العلمية والمنهجية الواعية والمدروسة في تعلم العروض الرقمي ظاهرًا وتعلم كل ما قدمته عن الرجل باطنًا وصبغ به تلامذته. 

من هنا دعت الحاجة إلى الاقتراب من العروض الرقمي ومهندسه بشكل إنساني أكثر، والتعرف على الرجل في وقفات تجر تساؤلات، ومنها الوقفة الذاتية وتساؤلات مشروعة للتوثيق التاريخي، وهذا حق الأجيال فيه سواءٌ المعاصرة له والتالية بعده، وطرح وقفة اعتراضية على العروض كتلك التي ينتهجها من يناوئونه، ورجل مثل الأستاذ خشان بكل هذا العلم لا يجب أن نحصره في خندق العروض الرقمي وحسب، ولذا فهناك وقفة تحليلية استكشافية طويلة وعميقة نتعرف فيها على آرائه حول القضايا الشعرية والأدبية ونستشف منها عبر تاريخه العلمي والأدبي والعملي الطويل خلاصات تجاربه وتفسيره لإشكاليات سنتوقف عندها، ووقفات أخرى تجر أيضًا تساؤلات، ثم نختم كتابنا القيم ــ بقيمة من نحاور ــ في الجزء الثاني والأخير بوقفة مع العروض الرقمي الخاص بالعروضي المؤسس المهندس خشان خشان، مع عرضه عرضًا جديدًا بعيدًا عن الإحالات والاستطرادات والتشتيت ليفهمه القاريء المحب للشعر بطريقة أسهل، وذلك باتباع المنهج الرأسي في تناول العروض الرقمي، ثم عرضه بالمنهج الأفقي من خلال تقديم نموذج موجز للدورة الأولى ودروسها انتهاءً بتقديم موجز للتصور الكلي للعروض الرقمي، وقد أتى هذا مسبوقًا بالتعرض للتصور الكلي لمنهج العبقري الخليل بن أحمد الذي ينتمي إليه العروض الرقمي. 

وأرجو من الله العلي القدير، أن ييسر لنا المسير فيما نقصده من خير لأمتنا العربية صاحبة المجد العريق، ووضعها بما يليق بها وبنا على خارطة العلم والثقافة والأدب بين الأمم، وأن يضيف هذا الكتاب جديدًا للثقافة العربية والإنسانية. 
........................................................... 

محتويات الكتاب: 

ــ الإهداء ........................................................4 
ـالمقدمة......................................................... 5 
ــ كلمة المهندس خشان خشان................................. 8 
ــ وراء هذا الكتاب قصة....................................... 10 
ــ الجزء الأول: وقفات وتساؤلات............................. 12 
ـ الفصل الأول: وقفة شعرية .................................. 14 
ــ الفصل الثانى: وقفة ذاتية.................................... 31 
ـ الفصل الثالث: وقفة اعتراضية.............................. 38 
ــ الفصل الرابع: وقفة للتحية.................................. 45 
ــ الفصل الخامس: وقفة تطبيقية............................... 64 
ـ الفصل السادس: وقفة تاريخية................................ 72 
ــ الفصل السابع: وقفة جمالية.................................. 86 
ـ الفصل الثامن: وقفة تحليلية................................... 99 
الجزء الثاني: وقفة مع العروض الرقمي.......................130 
ـ مفتتح .......................................................... 132 
ــ الفصل الأول: منهج الخليل والعروضيون العرب.......... 134 
ـ الفصل الثاني: التصور الكلي لفكر الخليل.................... 157 
ــ الفصل الثالث: اطلالة على منهج العروض الرقم........... 171 
ــ الفصل الرابع: نموذج موجز من دورات العروض الرقمي. 174 
ــ الفصل الخامس: موجز التصور الكلي للعروض الرقمي.....181 
ــ سيرة تعريفية بالكاتب ..........................................199 

لتحميل الكتاب:

http://herufmansoura2011.wixsite.com/ebook/single-post/2016/03/14/%D9%85%D8%B9-%D9%85%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%8A-%D9%88%D9%82%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A4%D9%84%D8%A7%D8%AA

طقوس للعودة





أشكر الناقدة الرائعة الأستاذة الدكتورة ديانا رحيل على ما تفضلت به وعبَّقت قصص مجموعتي بأريجها النَديِّ، من خلاصة فكرها النقدي الجاد والأكاديمي الذي لا يعرف ميل عن الحق، ولا محاباةً لصاحب قلم.. وأدعو كل مهتم بالأدب أن يقرأ تلك الدراسة الهامة... 
الكاتب السيد إبراهيم 
........................................................... 
فاز الكاتب بمسابقة قصص على الهواء بإذاعة هيئة الإذاعة البريطانية BBC والتي قدمتها مسموعة من خلال البرنامج، بالاشتراك مع مجلة العربي الكويتية في مايو 2010 عن قصته: (القطار)، والتي اختارها الناقد البحريني الكبير فهد حسين، والذي قال عنها: (قصة فنية تعاملت مع شخصيتين رئيسيتين لإيمان القاص بقدرة القصة على طبيعة استيعاب الشخصيات في القصة، بلغةٍ قصصية جميلة، وتقنيةٍ تعاملت مع القص بشكل فني. وضحت فكرة البُعد التراثي في الفكر التقليدي للعائلات في المجتمع). 
........................................................... 
الفهرس 

ـ الاهــــداء ......................................... 3 
ـ عندما تكلمت المرأة................................. 5 
ـ لحظة دفء ....................................... 8 
ـ صداقة ............................................ 11 
. العم جابر أفندي ........................... ...... 13 
ـ الاقتحام الخاطىء .................................. 17 
ـ سلطان عرش الدخان ............................. 23 
ـ عندما تتكلم المرأة .................................. 26 
ـ القطــــار ....................................... 29 
ـ طقوس للعـودة .................................... 32 
ـ رجل وامرأة وموظف (قصتان) ................... 38 
ـ لحظة انسحاب ................................... 41 
. رغم أنفه ........................................ 46 
ـ وزر الأخـــرى .................................... 49 
ـ مرسي عدلي السيسي رمضان..................... 52 
. الفهرس ........................................... 55 


رابط التحميل:

http://www.nashiri.net/index.php/latest/books-mags-news/5531-2014-03-04-15-31-21

حوارات عربية في النقد والعلم والأدب








ما أجمل أن تتلاقى العقول، وتتلاقح الأفكار، وتتقاطع الرؤى وتتقابل، وترى الشيء الواحد بأكثر من منظور، وتكتشف الأخطاء، وتفرح بالتصويبات، وتتنزه منتشيًا بين دروب وحارات ومتاهات وحدائق وارفات وجداول وينابيع وشلالات وأنهار وفوارات الإبداع، وتعلو حتي تلامس السحاب، وتزهد حتى تتساوى بالتراب، وتفرح بما جمعت من باقات، وشتلات، وتوقيعات، وإجابات، وَلَّدَتْ في النفس تساؤلات، معلنة أنه ليس للفكر ساحل للوصول، ولا بد من الإبحار الدائم والتجوال، والحل والترحال، دون ملل وراء ألف ألف سؤال، لن تجد لها إجابات إلا في الحوارات، والإجابات تطرح أسئلة وهكذا، إلى آخر المشوار، فلا سكون ولا قرار، ولا راحة من ليل أو نهار، إلا في ضجيج الحوار، فالحوار حياة، إذا توقف ..توقفت الحياة.. 

وهذا الكتاب حياة صاخبة هادئة، لا تعرف السكون، تأخذك من نفسك، من حياتك، من فكرك، وتدلف بك من باب إلى باب، وخلف كل باب ستقابلك بشخصية تفردت في أفكارها، تعرض لك تجاربها، أتحاور معها بالنيابة عنك، وتتلقى الإجابة بنفسك، وقد تزيدك معرفة، حتمًا، وقد تدفعك إلى طرح أسئلة وتحاول بعد أن تغلق الكتاب، أن تعيد أيضًا تجربة الترحال مع الحوار، ودعني أنصحك بأن تتوقف لتنهل من هذا الكتاب الذي يضم عدة حوارات هامة مع شخصيات لها إسهاماتها وقدرها، نقر لها بالعطاء رغم تباين المراحل العمرية بينها، وفيها من الآراء التي تنير الدرب لمن قرأ، وتفرد التجربة لمن أراد أن يستفيد. 

ولا أملك في النهاية غير تقديم الشكر لدار حروف منثورة للنشر الإلكتروني، ومؤسسها الروائي القدير مروان محمد على ما تقوم به من ضخ دماء الثقافة والفكر في شرايين الحياة الفكرية العربية في لحظتها التاريخية الراهنة. وأرجو أن تجدوا في هذا الكتاب بغيتكم من العلم والفكر والأدب والثقافة. 
.................................................................. 
محتويات الكتاب: 

ـ الفهرس ...................................................3 
ـ المقدمة ...................................................5 
ـ مروان محمد: حروف منثورة في الأدب والنشر...... 7 
ـ حوار في حضرة النقد مع الدكتورة ديانا رحيل....... 21 
ـ حوار في ظل سيرة الأديب محمود عمر خِيتي....... 27 
ـ فوزي محمود: تائه في منخفض الوطن............... 47 
ـ حوار مع الشاعر ياسين عرعار ....................... 54 
ـ أشرف الجمَّال: إنسانيته تصوغ شعره ................. 60 
ـ مقتطف من حوار مع الدكتور محمد حسن كامل ......69 
ـ مقتطف من حوار مع المهندس عبد الحفيظ العمري...84 
ـ من العدالة إلى الرواية .................................96 
ـ ضابط في بلاط صاحبة الجلالة ........................104 
ـ ضابط في صف المعارضة............................ 113 
ـ حوار بين السياسة والشعر.. ..........................125 
ـ عندما أسلم السير أوليفر تريسليان......................136 
ـ سيرة تعريفية بالكاتب ..................................144 

لتحميل الكتاب:

http://www.mediafire.com/file/ezyk8zpsqe1u2zx/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8+%D8%A3%D8%AF%D8%A8%D9%89+%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AA+%D9%81%D9%89+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%AF+%D9%88+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85+%D9%88+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8+%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF+%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85+.pdf
 

التراث الطبي في الحضارات: المصرية واليونانية والإسلامية...

 قد تتساءل كيف يضم سطرًا واحدًا ثلاث حضارات كان لها تاريخها المجيد مع "الطب"، غير أن الحضارة الأولى هي التي لها حق الريادة والعماد...